ar / $

العملة / اللغة

whatsapp

الأخبار تبرز تركيا كمركز للأحداث الدبلوماسية وجهود الوساطة في عام 2022

29 Dec 2022


لن يكون من المبالغة القول إن عام 2022 جلب على العالم بأسره مخاوف كبيرة بسبب التطورات غير المتوقعة ، لا سيما فيما يتعلق بالسياسة والسلام العالمي. مما لا شك فيه أن الحرب بين روسيا وأوكرانيا تصدرت القائمة بهذا الخصوص.

مستشهدة ببعض الأسباب ، تسبب الغزو الروسي لأوكرانيا في مخاوف كبيرة ، لا سيما في دول الكتلة الغربية ، وأودى بحياة عشرات الآلاف من الأرواح. وفي الوقت نفسه ، تأثرت التجارة العالمية أيضًا بشدة ، وبدأ العالم يعاني من أزمة النفط والغذاء. في هذه المرحلة ، بذلت تركيا قصارى جهدها لمساعدة كلا البلدين من خلال اتخاذ خطوات مهمة ، دون الانحياز إلى أي طرف ، بل واتخذت خطوات أساسية لإيجاد حل لأزمة الغذاء. وكان أهمها اتفاق ممر الحبوب الذي توسطت فيه وقاده هذا البلد.

اتفاقية ممر الحبوب في أوكرانيا

بفضل جهود تركيا ، عقد وزراء خارجية روسيا وأوكرانيا اجتماعا أدى إلى اتفاق يسمى "ممر الحبوب" ، مما يتيح توريد الحبوب من روسيا إلى البلدان المحتاجة. علاوة على ذلك ، مهدت تركيا أيضًا الطريق لمفاوضات تبادل الأسرى بين روسيا وأوكرانيا التي اكتملت بنجاح. علاوة على ذلك ، لفتت تركيا الكثير من الاهتمام في جميع أنحاء العالم من خلال تنظيم منتدى أنطاليا الدبلوماسي الذي استهدف الحلول للأزمة السائدة وأكثر من ذلك في المنطقة. من المؤكد أن جهود الوساطة التركية جعلت هذا البلد أحد اللاعبين الأساسيين في المنطقة ، مما ساهم في السلام العالمي في عام 2022.

أيضًا ، لإنهاء الحرب في أوكرانيا وتحقيق سلام دائم ، عقدت تركيا اجتماعًا ثلاثيًا لوزراء الخارجية في 10 مارس ، جمعت فيه الروسي سيرجي لافروف والأوكراني دميترو كوليبا لأول مرة منذ بدء الحرب في مدينة أنطاليا. . وشددت تركيا في الاجتماع ، الذي تلاه العديد من الصحفيين المحليين والأجانب ، على ضرورة إبقاء الممرات الإنسانية مفتوحة. وشدد المسؤولون الأتراك على ضرورة إبقاء الممرات الإنسانية في أوكرانيا مفتوحة دون أي عقبات. في الوقت نفسه ، قال وزير الخارجية مولود جاويش أوغلو إنهم أكدوا أيضًا على الحاجة إلى وقف دائم لإطلاق النار.

اتفاقية اسطنبول

في 22 يوليو ، وقعت تركيا والأمم المتحدة وروسيا وأوكرانيا اتفاقية تاريخية في اسطنبول لاستئناف صادرات الحبوب من ثلاثة موانئ أوكرانية على البحر الأسود كانت غير نشطة بسبب الحرب. قبل أيام من انتهاء صلاحيتها المقرر ، تم تمديد صفقة الحبوب التاريخية لمدة 120 يومًا أخرى بدءًا من نوفمبر. 19. هنأت العديد من البلدان تركيا والأمم المتحدة على هذه المبادرة وأعربت عن تقديرها لها. تم نقل أكثر من 14 مليون طن من الحبوب بواسطة 556 سفينة عبر ممر الحبوب بالبحر الأسود.

تبادل الأسرى بين أوكرانيا وروسيا

في سبتمبر ، توسطت تركيا أيضًا في تبادل أسرى بين أوكرانيا وروسيا ، تم تنفيذه بتبادل 200 سجين. وقال أردوغان للصحفيين في نيويورك إن تبادل الأسرى الذي توسطت فيه تركيا كان "خطوة مهمة" لإنهاء الحرب بين البلدين. وأشار إلى أن الجهود جارية لإحلال السلام بين روسيا وأوكرانيا.

زار الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ تركيا في نوفمبر. 3-5 وقبله أردوغان. وشكر الوزير ، الذي التقى أيضًا مع جاويش أوغلو ووزير الدفاع خلوصي أكار ، تركيا على دورها في استئناف مبادرة حبوب البحر الأسود.

تحميل Turkey Homes تطبيق الهاتف المحمول